منتديات شباب بالجرشي

منتدى يتعلق بشباب بالجرشي
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الاستمطار هل هو تدخل في علم الغيب؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو شعيب
عضو ممتاز
عضو ممتاز
avatar

عدد الرسائل : 135
السكن : بالجرشي
تاريخ التسجيل : 05/06/2008

مُساهمةموضوع: الاستمطار هل هو تدخل في علم الغيب؟   الجمعة يونيو 06, 2008 12:51 pm

سمعنا كما سمع الناس بالاستطار وظن كثير من الناس أنها وليدة العشر سنين الجارية ولكن بالبحث نجد أنها في الأربعينات الميلادية وقد نجحت في كثير من دول العالم
فهل سمح الله لهم بالتدخل في علم الغيب أم أنه (( الناس أعداء لما جهلو))

الموضوع مفتوح للنقاش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
برميل نفط
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد الرسائل : 45
السكن : بالجرشي
تاريخ التسجيل : 05/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاستمطار هل هو تدخل في علم الغيب؟   الجمعة يونيو 06, 2008 2:18 pm

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وبعد:-
هذه الخطبة ضمن سلسلة خُطب الشيخ الفاضل/
أحمد بن محمد العتيق حفظه الله تعالى
وهي بعنوان:-
!! خطر الشرك والكلام عن استمطار السحاب !!
الخطبة الأولى:
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره؛ ونعوذ بالله من شرور أنفسنا؛ ومن سيئات أعمالنا؛ من يهده فلا مضل له؛ ومن يضلل فلا هادي له؛ وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له؛ وأشهد أن محمداً عبده ورسوله؛ صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.
{ يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتنّ إلا وأنتم ومسلمون }.
{ يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفسٍ واحدةٍ وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيراً ونساءً واتقوا الله الذين تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيباً }.
{ يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيماً }. أما بعد:-
فإن خير الكلام كلام الله، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثةٍ بدعة وكل بدعةٍ ضلالة، وكل ضلالةٍ في النار.
عباد الله:
إن الشرك بالله أعظم ذنب عُصِي الله به, ولقد بعث الله رسله صلوات الله وسلامه عليهم من أجل بيان التوحيد وإفراد الله بالعبادة, والتحذير من الشرك صغيره وكبيره.
وتتابعت نصوص الكتاب والسنة على بيان خطره ووجوب الحذر منه, وأنه الذنب العظيم الذي لا يغفر الله لصاحبه وإن صلى وصام وحج البيت. ( لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين ). ( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ).
ولعِظَم شأن الشرك
حَرَّم الله كل وسيلة قولية أو فعلية تفضي إليه, كالرياء, والحلف بغير الله, وقول: لولا الله وفلان.
ومن ذلك:
التصوير, واتخاذ القبور مساجد:
ويشمل إدخالها في المساجد, وبناء المساجد عليها, والصلاة والدعاء إليها أو عندها.
ومن ذلك:
الغلو في القبور,
ويشمل مع ما تقدم: رفعها, والكتابة عليها, وتجصيصها, وبناء القباب عليها.
ومن ذلك:
الغلو في الصالحين, ورفعهم فوق منزلتهم,
لأن ذلك يفضي إلى إطرائهم وإعطائهم من الحقوق مالا يجوز إلا لله, مع الاستعانة بهم عند الشدائد في الأمور التي لا يقدر عليها إلا الله، والطواف بقبورهم، والتبرك بتربتهم، وذبح القرابين لأضرحتهم، وطلب المدد منهم، وقد أدخل الشيطان الشرك على قوم نوح من باب الغلو في الصالحين, فيجب الحذر من ذلك وإن كان المقصد حسناً.
ومن ذلك:
الألفاظ والأفعال التي ظاهرها نسبة النعمة لغير الله،
عن زيد بن خالد الجُهني رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم صلَّى صلاةَ الصبحِ بالحديبية على أَثَرِ سماءٍ كانت من الليل - أي: أن الليلة كانت مطيرة – ثم أقبل على الناس بوجهه فقال: ( هل تدرون ماذا قال ربكم؟ قالوا الله ورسوله أعلم! قال: يقول: أصبحَ من عبادي مؤمنٌ بي وكافر. فأمَّا من قال: مُطرنا بفضل الله ورحمته فذلك مؤمن بي كافرٌ بالكوكب، وأمّا من قال: مُطرِنا بنوء كذا وكذا فذلك كافرٌ بي مؤمنٌ بالكوكب )، أي: أنه يقول: لما طلع النجمُ نزل المطر.
قال أهل العلم:
إذا كان يعتقدُ أن النجم له تأثيرٌ بذاته فهذا شركٌ أكبر، وإذا كان يعتقد أن النجمَ سببٌ لنزول المطر فهذا شركٌ أصغر لأن الله جعل النجوم علامات وليست أسباباً لتغير الأحوال الكونية والحوادث الأرضية قال تعالى: ( وعلاماتٍ وبالنجمِ همْ يهتدُون )،
واستمطار السحب داخل في هذا الباب لما فيه من نسبة نزول المطر إلى غير الله, ولما فيه من تعلق القلوب بغير الله,
والمؤمن لا ينكر الحقائق العلمية، ولا التطور العلمي, والذي منه ما يحصل من طرق حديثة في استحلاب السحاب:
من رش السحب الركامية المحملة ببخار الماء الكثيف، بواسطة الطائرات، برذاذ الماء.
أو قذف بلورات من الثلج الجاف، بواسطة الطائرات في منطقة فوق السحب، لتؤدي إلى خفض درجة حرارة الهواء،
أو رش مسحوق إيود الفضة بواسطة الطائرات، وغير ذلك من الطرق.
ولكن إذا وصل الأمر إلى المحاذير الشرعية والتي أخطرها الشرك بالله, وتعلق القلوب بغير الله،
فإنه يردها ولا يقبلها, بل يتبرأ منها.
وذلك عندما يكون لسان حال الناس وهم يستغيثون ربهم:
إما أن تُنزل المطر, وإما أن نستمطر السحاب بطائراتنا.
عندما يقول الناس:
استسقينا فلم ينزل المطر, واستمطرنا بطائراتنا فنزل المطر.
نعوذ بالله، ونبرأ إلى الله من ذلك.
فيجب على المسلمين أن يخشوا من عواقب الأمور, فإن للشيطان طرقاً متدرجة في إيصال الشرك إلى القلوب, كما حصل لقوم نوح.
بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم ؛ ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم ؛ أقول ما تسمعون ؛ واستغفر الله لي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنبٍ إنه هو الغفور الرحيم.
الخطبة الثانية:
الحمد لله على إحسانه، والشكر له على توفيقه وامتنانه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وسلم تسليماً كثيراً. أما بعد:-
عباد الله:-
إن المؤمن الصادق في إيمانه وتوحيده يعلم أن ما ينزل من السماء من مطر فهو بأمر الله وبقدرته، وأنه مقدر من عند الله، وليس للناس فيه أدنى عمل أو تصرف، يقول الله سبحانه: " وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ " ، ويقول - جل جلاله - : " وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَسْكَنَّاهُ فِي الْأَرْضِ وَإِنَّا عَلَى ذَهَابٍ بِهِ لَقَادِرُونَ ".
وإذا كان نزول المطر بأمر الله وحده، وهو من علم الغيب الذي استأثر الله به كما في قوله سبحانه : ( إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ ), فالله هو المنفرد بإنزال المطر، وهو الذي يعلم وقت نزوله.
وإذا كان الأمر كذلك فإن الاستمطار لا يكون إلا بما شرع الله.
ألا وهو الدعاء، وطلب السقيا منه،
فالمطر من فضل الله ورحمته، الذي يستجلب بدعائه والتضرع إليه سبحانه، وقد جاء في القرآن التذكير بأن نزول المطر وغيره من البركات، يكون بطاعة الله سبحانه واستغفاره، ومن ذلك قوله سبحانه على لسان هود عليه السلام: ( وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ ) وقوله سبحانه على لسان نوح: ( فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً ) .
هذا هو المشروع للناس عند حاجتهم إلى المطر، أن يلجئوا إلى الله ويتوبوا إليه، ويكثروا من الاستغفار والعمل الصالح، يقول سبحانه : ( وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ ).
إن الاستمطار لا يكون إلا بإصلاح الحال مع الله.
لقد فشا الربا في مجتمعات المسلمين، وقلت الأمانة في الوظيفة والتجارة,
وكثر دعاة الباطل في بيوتنا عندما فسحنا لقنوات الفساد تربي أبناءنا وبناتنا.
وضعف جانب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
إن من السفه أن نتعجب من تأخر الغيث وغلاء الأسعار بعد ذلك.
( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ).
نسأل الله أن يجعلنا من أهل التوحيد الخالص.
هذه الخطبة منقوله من منتدى قناديل حائل وهذا الرابط
http://www.gnadel.com/vb/showthread.php?t=8817
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبو شعيب
عضو ممتاز
عضو ممتاز
avatar

عدد الرسائل : 135
السكن : بالجرشي
تاريخ التسجيل : 05/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاستمطار هل هو تدخل في علم الغيب؟   الجمعة يونيو 06, 2008 2:25 pm

أولا إني أتعجب من هذه الخطبة ما أقصرها فما أظنها أخذت خمس دقئق( ليس موضوعنا)

س/ هل أن بعض الناس نسب المطر للاستمطار صار محرما؟

ثم بالاستمطار الذي هو سبب من الأسباب مثله مثل غيره من الأسباب التي يسرها الله للاستعمال البشري وقد نجحت في كذا مكان
قال عليه الصلاة والسلام ( اعقلها وتوكل)
والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
برميل نفط
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد الرسائل : 45
السكن : بالجرشي
تاريخ التسجيل : 05/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاستمطار هل هو تدخل في علم الغيب؟   الجمعة يونيو 06, 2008 2:46 pm

أولا إني أتعجب من هذه الخطبة ما أقصرها فما أظنها أخذت خمس دقائق
أشكرك على ردك الطيب
ولكن أخوي أبو شعيب الخطبة ليست بطول الوقت ولكن الخطبة بكثرة الفائدة التي تستفيد منها

س/ هل أن بعض الناس نسب المطر للاستمطار صار محرما؟

الألفاظ والأفعال التي ظاهرها نسبة النعمة لغير الله،
عن زيد بن خالد الجُهني رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم صلَّى صلاةَ الصبحِ بالحديبية على أَثَرِ سماءٍ كانت من الليل - أي: أن الليلة كانت مطيرة – ثم أقبل على الناس بوجهه فقال: ( هل تدرون ماذا قال ربكم؟ قالوا الله ورسوله أعلم! قال: يقول: أصبحَ من عبادي مؤمنٌ بي وكافر. فأمَّا من قال: مُطرنا بفضل الله ورحمته فذلك مؤمن بي كافرٌ بالكوكب، وأمّا من قال: مُطرِنا بنوء كذا وكذا فذلك كافرٌ بي مؤمنٌ بالكوكب )، أي: أنه يقول: لما طلع النجمُ نزل المطر.
قال أهل العلم:
إذا كان يعتقدُ أن النجم له تأثيرٌ بذاته فهذا شركٌ أكبر، وإذا كان يعتقد أن النجمَ سببٌ لنزول المطر فهذا شركٌ أصغر لأن الله جعل النجوم علامات وليست أسباباً لتغير الأحوال الكونية والحوادث الأرضية قال تعالى: ( وعلاماتٍ وبالنجمِ همْ يهتدُون )،
واستمطار السحب داخل في هذا الباب لما فيه من نسبة نزول المطر إلى غير الله, ولما فيه من تعلق القلوب بغير الله,
والمؤمن لا ينكر الحقائق العلمية، ولا التطور العلمي, والذي منه ما يحصل من طرق حديثة في استحلاب السحاب:
من رش السحب الركامية المحملة ببخار الماء الكثيف، بواسطة الطائرات، برذاذ الماء.
أو قذف بلورات من الثلج الجاف، بواسطة الطائرات في منطقة فوق السحب، لتؤدي إلى خفض درجة حرارة الهواء،
أو رش مسحوق إيود الفضة بواسطة الطائرات، وغير ذلك من الطرق.
ولكن إذا وصل الأمر إلى المحاذير الشرعية والتي أخطرها الشرك بالله, وتعلق القلوب بغير الله،
فإنه يردها ولا يقبلها, بل يتبرأ منها.
وذلك عندما يكون لسان حال الناس وهم يستغيثون ربهم:
إما أن تُنزل المطر, وإما أن نستمطر السحاب بطائراتنا.
عندما يقول الناس:
استسقينا فلم ينزل المطر, واستمطرنا بطائراتنا فنزل المطر.
نعوذ بالله، ونبرأ إلى الله من ذلك.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المشرف العام
Admin
Admin


عدد الرسائل : 18
تاريخ التسجيل : 05/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاستمطار هل هو تدخل في علم الغيب؟   الجمعة يونيو 06, 2008 3:14 pm

جعل الله سبحانه نسبة المطر إلى الكواكب كفرا وهذا لا يخفى
.
.
و جعل النوء سببا في نزول المطر شركا أيضا( لكن لماذا )

.
.
لأن النوء ليس بسبب من الأساس أما الاستمطار هو سبب إذ هو القيام بأعمال معينة وليس تعلق بشئ ليس بسبب


.
.
والله اعلم
.
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://baljurashi.roo7.biz
-=موفق ابوجهاد=-
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 33
تاريخ التسجيل : 05/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاستمطار هل هو تدخل في علم الغيب؟   الجمعة يونيو 06, 2008 8:08 pm

سبحان الله الاستمطار صار حديث اليوم


حتى في الخطب والمدارس والجرايد والعمل واماكن العامه



لكن العلم عندالله من حيث هل هو من التدخل في علم الغيب او من التدخل في قدرة الله


هنا سؤال يراودني في الاستمطار



لو ان الله لم يريد من الاستمطار هذا ان يحصل او يهطل المطر هل سوف يهطل ام لا؟


اكيد الجواب بــ لا


اذا كيف اصبح تدخل في علم الغيب


سبحان الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
برميل نفط
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد الرسائل : 45
السكن : بالجرشي
تاريخ التسجيل : 05/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاستمطار هل هو تدخل في علم الغيب؟   الجمعة يونيو 06, 2008 9:53 pm

أقول لأبو شعيب و أبو جهاد
أنكم تتكلمون وكأن عندكم من العلم الشئ الكثير
فلقد وضعة خطبه للشيخ أحمد العتيق يوضح حكم الأستمطار
وها أنا أضع لكم الأن مقاله للشيخ أحمد العمودي في حكم الأستمطار.

بسم الله الرحمن الرحيم
الاستمطار وحكمه .
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد :
فإن محاولة الاستمطار محاولة ليست بالقديمة جدا ،ولو أن عندي تحفظ حتى على كلمة الاستمطار لأن الاستمطار معناه الحقيقي والشرعي طلب المطر من الله سبحانه وحده لاغير ، وأنا أسمي هذه العملية محاولة إسقاط المطر من السحب الموجودة في السماء،وهم يقصدون من وراء ذلك :
1-تعجيل هطول الأمطار .
2-زيادة هطولها عن الشكل الطبيعي .
وأما طرقهم وحيلهم في ذلك فهي تعتمد على أمور من أهمها :
1-رش السحب بواسطة الطائرات برذاذ الماء ليعمل على تشبع الهواء وسرعة تكثف بخار الماء لإسقاط المطر ومع ذلك فهذه العملية تحتاج من الماء بحجم ما يسقط من المطر!!
2-قذف فتات الثلج الجاف الذي يسمى (بلورات أو ثاني أكسيد الكربون المتجمد ) ليعمل أيضا على التحام قطرات الماء التي تكون في السحب وتسقط بشكل طبيعي وهي أيضا تحتاج من الثلج بحجم ما ينزل من الثلج أو المطر.
3-رش السحب بما يسمى أيود الفضة والذي يرمز له بـ (AgJ) بواسطة طائرات عملاقة تقذفه في تيارات هوائية صاعدة لمناطق وجود السحب ، ويعد أيود الفضة من أفضل المواد التي تعمل على تجمع جزيئات الماء لكنها عملية مكلفة جدا وهذه المادة قليلة الوجود أيضا.
4-الرمي من الأرض بواسطة مدافع كبيرة وقوية جدا ، إما بالمواد المذكورة أو بغيرها مما يتاح من التقدم التقني.
الحكم الشرعي
أما عن الحكم الشرعي لما يسمى بالاستمطار أو تلقيح السحب فالذي يظهر لي التحريم وعدم الجواز وذلك للأمور التالية :
1-ظن كثير من الناس أن البشر قادرون على التصرف في الكون في كل أحواله.
2-عدم التوكل التام على الله عز وجل .
3-الاعتماد على غير الله عز وجل .
حتى إنني سمعت وقرأت أن كثير من الناس قالوا إن هذه الأمطار التي جاءت في الآونة الأخيرة (إنما كانت بفضل الاستمطار) فسبحان الله ما أقبح الجرأة على الله عز وجل . وهذا عندي يصل إلى درجة الكفر وسأذكر الدليل على ذلك ، ونحن نبرأ إلى الله عز وجل ونقول بكل صراحة ووضوح (بل مطرنا بفضل الله ورحمته سبحانه )وبهذا يرى كثير من المنصفين والباحثين في هذا المجال أنه لا فائدة من الاستمطار بل إنه يجر كثير من الويلات والمشكلات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ناهيك عما يذكره علماء البيئة من المضار لهذا العمل ولربما كان له أثر سيئ على النبات والحيوان ، وهناك أيضا عقبات وصعوبات في تقييم النتائج لأن ذلك يعتمد على الأحوال الجوية وسرعة الرياح أو توقفه وأن هذا المطر قد ينزل دفعة واحدة فيدمر أكثر مما ينفع وكذلك البرد والثلج قد ينزل منه مجموعات كبيرة جدا فتدمر وتخرب بدلًا أن تنفع وأيضا فإن السحب تسير ولا تقف فقد يريدون المطر في مدينة معينة فيكون في مدينة أخرى أو حتى دولة أخرى فإنه لا يتحكم في هذا إلا الله وحده ، ثم إن علماء البيئة صرحوا أكثر من مرة أن النتائج كانت سلبية ولم تتم عملية واحدة تماما 100% وإليك أيها القارئ الكريم بعض الأدلة التي رأينا من خلالها التحريم.
الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة
قال تعالى(وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ) الحجر21
قال تعالى(وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَسْكَنَّاهُ فِي الْأَرْضِ وَإِنَّا عَلَى ذَهَابٍ بِهِ لَقَادِرُونَ ) المؤمنون 18
قال تعالى(وَالَّذِي نَزَّلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَنْشَرْنَا بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا كَذَلِكَ تُخْرَجُونَ )الزخرف آية11
قال تعالى(إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ) لقمان 34
وقال صلى الله عليه وسلم (ما من عام بأكثر مطر من عام ولكن الله يصرفه حيث يشاء ثم قرأ (وَلَقَدْ صَرَّفْنَاهُ بَيْنَهُمْ لِيَذَّكَّرُوا فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا كُفُورًا) الفرقان آية50 والحديث صحيح اخرجه الحاكم وغيره عن ابن عباس.
وقال ابن عباس في قوله تعالى (وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ ) الواقعة 82 قال هو الاستمطار بالأنواء.
وأخرج الامام مسلم في صحيحه في باب بيان كفر من قال مطرنا بالنوء عن زيد بن خالد الجهني قال Sadصلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الصبح بالحديبية على إثر سماء كانت من الليل فلما انصرف أقبل على الناس فقال : هل تدرون ماذا قال ربكم ؟ قالوا:الله ورسوله أعلم، قال:قال أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر؛فأما من قال مطرنا بفضل الله ورحمته فذلك مؤمن بي كافر بالكواكب وأما من قال مطرنا بنوء كذا وكذا فذلك كافر بي مؤمن بالكواكب) وغير هذا من الأدلة كثير جدا.
ثم إن الأسباب الحقيقية للاستمطار هي اللجوء إلى الله والتضرع إظهار الحاجة والضعف والتخلي عن المعاصي وكثرة الاستغفار وهذا هو البديل الوحيد الصحيح الشرعي وهو الاستسقاء والتوكل على الله ، والله سبحانه وتعالى كريم وخزائنه ملأى قال تعالى (وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ ) الأعراف 96 وأيضا قوله تعالى Sad فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا* يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا* وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا ) نوح 10-12.
والله أعلم وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

كتب هذا براءة للذمة

د.أحمد بن محمد العمودي
رئيس مكتب الدعوة وتوعية الجاليات
وعضو المجلس البلدي في بلجرشي
وهذا الرابط للتأكيد :
http://www.alsonnah.net/news.php?action=show&id=36
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبو شعيب
عضو ممتاز
عضو ممتاز
avatar

عدد الرسائل : 135
السكن : بالجرشي
تاريخ التسجيل : 05/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاستمطار هل هو تدخل في علم الغيب؟   الجمعة يونيو 06, 2008 9:56 pm

اقرأه خمس مرات بتركيز لعلك تجد ما وجدت أنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
برميل نفط
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد الرسائل : 45
السكن : بالجرشي
تاريخ التسجيل : 05/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاستمطار هل هو تدخل في علم الغيب؟   الجمعة يونيو 06, 2008 10:12 pm

الرجاء قراءة الموضوع عشر مرات لعلك تفهم الوضوع study
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الزعيم
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 27
السكن : شباب بلجرشي
تاريخ التسجيل : 05/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاستمطار هل هو تدخل في علم الغيب؟   الإثنين يونيو 09, 2008 5:11 am

هل اجمع العلماء على التحريم ام اختلفوا؟؟؟؟



لكن اذا كان فيها فائدة والمكان الذي فيه السحب لا تأتيه الامطار الا ما ندر فهل يجوز ان يقوموا برش المواد المذكورة في الاعلى ؟؟؟؟؟


اتمنى الاجابة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://WWW.TRAVIAN.AE
أبو شعيب
عضو ممتاز
عضو ممتاز
avatar

عدد الرسائل : 135
السكن : بالجرشي
تاريخ التسجيل : 05/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاستمطار هل هو تدخل في علم الغيب؟   الإثنين يونيو 09, 2008 3:52 pm

الزعيم كتب:
هل اجمع العلماء على التحريم ام اختلفوا؟؟؟؟



لكن اذا كان فيها فائدة والمكان الذي فيه السحب لا تأتيه الامطار الا ما ندر فهل يجوز ان يقوموا برش المواد المذكورة في الاعلى ؟؟؟؟؟


اتمنى الاجابة

ما تفق العلماء على شيء منهم من يقول هو حرام ومنهم من يقول جائز ومنهم من يقول أصله جائز لكنه حرام للمفسدة المترتبة عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الاستمطار هل هو تدخل في علم الغيب؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب بالجرشي :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: