منتديات شباب بالجرشي

منتدى يتعلق بشباب بالجرشي
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 فوائد علمية في الصلاة 1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
DR.HANI
عضو ممتاز
عضو ممتاز
avatar

عدد الرسائل : 123
تاريخ التسجيل : 06/06/2008

مُساهمةموضوع: فوائد علمية في الصلاة 1   الأحد يونيو 08, 2008 2:22 pm

» الصلاة المضاعفة في الحرم هي الفرض أما النافلة فلا .

» مسألة قضاء النوافل : ما كان قبل الفرض فيقضى بعد الفرض إن شُغل عن النافلة وهو من فعل النبي صلى الله عليه وسلم وحتى لو في وقت النهي لأنها من ذوات الأسباب .

» ما حكم جمع صلاة العصر مع الجمعة ؟
هذا قول الحنابلة وليس له دليل والصحيح جواز الجمع بين الجمعة والعصر والنبي صلى الله عليه وسلم جمع بين الظهر والعصر في المدينة من غير مطر ولا عذر .

» ما هو وقت خروج صلاة العشاء ؟ قال بعض العلماء أن صلاة العشاء إلى نصف الليل وقال بعضهم إلى الثلث الأول وهو الأولى والأرجح ويحسب ذلك بحساب ثلاث ساعات من صلاة العشاء .

» الخروج من النافلة لضرورة مثل الوسوسة أو نداء الوالدين ولا يدخل ذلك في قوله تعالى { ولا تبطلوا أعمالكم } .

» بما تدرك الجماعة:
فيها أقوال ثلاثة
1 ــ اجر الجماعة لا يدرك إلا بادراك ركعه .
2 ــ اجر الجماعة لا يدرك إلا بحضور العبد إلى المسجد .
3 ــ اجر الجماعة لا يدرك إلا بادراك التشهد .
» حديث (لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاث) فقد صحح الألباني هذا الحديث وتوجيه الحديث أنه لا اعتكاف كامل أو أفضل ومثله مثل حديث (لا صلاة بحضرة طعام) ويجوز إلا اعتكاف في أي مسجد لكن بشرط أن يكون تقام فيه الجمعة لكن الأفضل الاعتكاف في المساجد الثلاث .

» الإمام يأتي متأخر يوم الجمعة و يعض الحضور مبكرا لكن لو أتى مبكرا أو جلس مع الناس وقرأ القرآن فإن ذلك ليس فيه بأس وهو مأجور .

» الصلاة من الله معناها الرحمة ومن الملائكة الاستغفار .

» إذا جاز جمع العشاء مع المغرب جاز تقديم الوتر بعد المغرب .

» (الصلاة خير من النوم) تقال في الأذان الأول إذا كان هناك أذانان للفجر أما الأذان الثاني فلا تقال فيه وهي من ألفاظ التنبيه ليست من ألفاظ الأذان . وقد انتصر لهذا الرأي أئمة كرام آخرهم الشيخ العلامة الألباني .
قد ورد في الحديث حينما علمهم النبي صلى الله عليه وسلم الأذان ( فإذا كان في أذانك الأول فقل الصلاة خير من النوم ) أو كما جاء في الحديث

» القنوت يكون بعد الرفع من الركوع وتارة قبل الركوع .
الأمر للتيسير من أراد أن يرفع يديه فلا بأس ومن أراد أن لا يرفع فليس عليه تثريب ولا ينكر عليه.
فبعض السلف كان يرفع وبعض السلف كان لا يرفع كما جاء في الآثار الصحيحة.

» رأى عمر رضي الله عنه أن قراءة الأمام لمن خلفه في الصلاة الجهرية والجمع بينه وبين (لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة لكتاب).....
أن قراءة الأمام قراءة لمن خلفه في الصلاة الجهرية ولا يقرأ المأموم ، أما في الصلاة السرية فأن المأموم يقرأ الفاتحة وهذا هو الجمع بين الدليلين .

» وقت العشاء الذي في التقويم تقريباَ ساعة ونصف وهو احتياطاَ و إلا فما بين المغرب والعشاء أقل من ساعة ونصف ولو أذن المؤذن أقل من ذلك فليس في ذلك بأس .

» صلاة ذوات الأسباب هي الجنازة وصلاة التوبة والتسابيح والاستخارة وتحية المسجد.

» يقّدر بين الأذان الأول والثاني للفجر بقدر أن يقرأ القارئ خمسين آية .

» وقت الصلاة ينقسم إلى ثلاثة أوقات فينظر إلى ما بين دخول الوقت وخروجه ويقسم على ثلاثة فيصير أول الوقت ووسطه وآخره.

» لا يجوز الصلاة على سطح الكعبة لأن المصلي لا يدري أين يتجه.

» قيل في الأذان وحي وقيل أنه رؤى مناميه وقيل فرض في السماء السابعة والصحيح أنه رؤى مناميه لعبدالله بن زيد رضي الله عنه.
وقد صح أن عمر رضي الله عنه أنه رأى رؤية مثل رؤية عبدالله ابن زيد. وقيل أن بضعة رجل من أصحاب رسول الله رأى رؤية مناميه للأذان قيل خمسة عشر صحابياَ.

» الأولى في الصفوف أن يكون بين المصلي وجاره الملامسة حتى لا يدخل الشيطان فلو رص الكعب مع الكعب والمنكب مع المنكب يكون أفضل.

» إذا وسوس الإنسان في الصلاة فيتعوذ بالله من الشيطان الرجيم ثلاث مرات ثم ينفث ثلاث عن يساره والنفث منزلة بين التفل والنفخ.

» سجود السهو إذا سها في شك أو نقص فيسجد قبل السلام ، وإذا سها من زيادة فالسجود بعد السلام.

» أثار شيخ الإسلام ابن تيمية ماذا يفعل المسلم بعد الأذان وماذا يقدم أيشرع في الصلاة أو قراءة القرآن أو الدعاء؟
فقال الدعاء يقدم لأن قراءة القرآن يستطيع في أي وقت لكن الدعاء يقدم لأنه بين الأذان والإقامة لا يرد.

» جواز أخذ المال على الأذان والإمامة على ثلاثة أقوال عند أهل العلم والراجح أنه يجوز أخذ الأجرة مع الاحتساب وليس قصده المال ولكن يستعين به على طاعة الله خصوصاَ إذا كان فقير أما إذا كان غنياً فالأولى عدم أخذ الأجرة .

» يقول ابن القيم رحمه الله :
المتبع لسيرة النبي صلى الله عليه وسلم أنه لم يكن يصلي وهو مغمض عينيه

منقوووووووووول من موقع احيااااااء السنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبو شعيب
عضو ممتاز
عضو ممتاز
avatar

عدد الرسائل : 135
السكن : بالجرشي
تاريخ التسجيل : 05/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: فوائد علمية في الصلاة 1   الأحد يونيو 08, 2008 9:58 pm

جزاك الله خير وفي انتظار المزيد وفقك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبد الله الجربوع
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد الرسائل : 12
السكن : بلجرشي
تاريخ التسجيل : 05/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: فوائد علمية في الصلاة 1   الأربعاء يونيو 11, 2008 10:08 pm

احسنت اخي هاني بارك الله فيك لكن مسألة جمع العصر مع الجمعة فقد افتى الشيخ عبد العزيز بن باز بعدم جوازها والله اعلم وهذا نص الفتوى
حكم جمع صلاة العصر مع صلاة الجمعة
س : سائل يسأل ويقول : سافرت إلى مكة المكرمة لأداء العمرة وأدركتني صلاة الجمعة وأنا بالقرب من إحدى المدن على الطريق وصليت الجمعة مع المسلمين في الجامع وبعد أداء الصلاة وحيث إني مسافر أقمت وصليت العصر فهل عملي هذا جائز ؟ أفتونا مأجورين سؤال موجه من ع . س . من الرياض في مجلس سماحته . .
ج : ليس هناك دليل فيما نعلم يدل على جواز ]جمع العصر مع الجمعة ، ولم ينقل ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد من أصحابه رضي الله عنهم ، فالواجب ترك ذلك ، وعلى من فعل ذلك أن يعيد صلاة العصر إذا دخل وقتها . وفق الله الجميع
كذلك افتى الشيخ عبد الكريم الخضير وفقه الله وهذا نص الفتوى
السؤال/ما حكم جمع صلاة العصر مع الجمعة؟

الجواب/الحمد لله لا يجوز جمع صلاة العصر مع الجمعة؛ لأن الجمعة صلاة مستقلة لا يجمع إليها غيرها كالفجر، ومن جعلها بمنزلة الظهر وجوز جمع العصر إليها يحتاج إلى دليل خاص؛ لأن العبادات توقيفية. ومن دخل الجمعة بنية الظهر وأراد جمع العصر إليها لأنه مسافر لا يلزمه حضور الجمعة فلا أرى مانعاً من ذلك، لكن هو بصنيعه عدل عن الفاضل _ الجمعة _ إلى المفضول في حقه _ وهو الظهر _ على أن من أهل العلم من يرى عدم صحة صلاة من يصلي الظهر خلف من يصلي الجمعة؛ لأنه إذا حضر الجمعة لزمته فإذا لزمته لم يصح جمع العصر إليها.. والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
-=موفق ابوجهاد=-
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 33
تاريخ التسجيل : 05/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: فوائد علمية في الصلاة 1   الخميس يونيو 12, 2008 1:45 pm

جزاك الله خير اخونا الدكتور هاني



ماقصرت كتب الله اجرك


لي تعليق اخر انه صلاة التسابيح ضعيف
وقد ذكرة الكاتب الذي نقلت منه والعلم عند الله



تحياتي لك




جزاك الله خير اخونا عبدالله الجربوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
النمر العسلي
عضو ممتاز
عضو ممتاز
avatar

عدد الرسائل : 105
السكن : قلب التنين
تاريخ التسجيل : 08/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: فوائد علمية في الصلاة 1   الخميس يونيو 12, 2008 1:48 pm

ماشاء الله عليك يا شيخنا الدكتور هاني

الله يكتب اجرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فوائد علمية في الصلاة 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب بالجرشي :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: